0201094310435
اتصل بنا على
0201094310435

كيف يمكنك إختيار الاستضافة المناسبة لموقعك

كيف يمكنك إختيار الاستضافة المناسبة لموقعك

كيف تحدد إذا كانت خطة الإستضافة جيده و مناسبة لك أم لا ؟! هل يعتبر معدل نقل البيانات والمساحة التخزينية من العوامل الهامة التي يمكن أن تأثر في قرارك هذه الأيام؟  ماهي خدمة الاستضافة الأنسب لك ولمشروعك؟  في هذه المقالة سنتناول بعض النقاط التى ستساعدك فى الإجابة و إختيار خدمة الاستضافة المناسبة لك  بشكل مبسط.

– حدد احتياجات الاستضافة لموقعك.

– اسأل علي المستضيف وتابع معدلات ثباته وتاريخه علي الإنترنت.

– افهم اختيارات ترقية الاستضافة بشكل جيد لدي المستضيف.

– افحص خصائص الاستضافة التي يقدمها المستضيف علي سبيل المثال اذا كان يتيح لك استخدام اكثر من دومين علي نفس الباقة وقارن ذلك بااحتياجاتك.

– افهم جيدا ما إذا كان سعر اول  عامل مختلف عن سعر تجديد الخدمة، بعض الشركات تقدم لك سعر مدعم فقط  لاول عام وتصبح مجبر في العام الثاني عل يدفع  سعر مضاعف.

– افهم جيدا  سياسة استرجاع الاموال بالشركة.

– اسأل عن لوحة تحكم موقعك وطبيعتها وهل تقدم ادوات لتنصيب البرامج.

– اقرأ شروط خدمات الشركة وافهم جيدا متي يمكن للشركة ان تقوم بايقاف حسابك و متي تقوم بإنهاء الخدمة بدون سابق انذار

– استفسر عن خدمات الدعم لديهم وهل هي مشروطة بمواعيد معينه وكيف يقدمون الدعم ولأي مدي يقدمون دعم.

– اسأل عن حلول النسخ الاحتياطي لدى  الشركة، هل  تقدم مثلا نسخ احتياطي يومي او شهري او اسبوعي؟  وداخل نفس السيرفر او خارجه؟

– اعرف  اذا كانت مدة الاشتراك عام او اكثر فبعض الشركات تفاجأ العميل بأن مدة الاستضافة بخلاف مما هو متوقع.

– مدي تطور الشركة علي مدار السنين التي عملت بها

– انظر الي عملاء الشركةالمستهدفة ومدي ثبات عمل العملاء المذكورين.

1- حدد احتياجات الاستضافة الخاصة بموقعك بشكل جيد

ببساطة شديدة لن تستطيع تحديد الاستضافة الانسب لموقعك دون ان تحدد احتياجاتك وان تعرفها جيدا، لذا وقبل ان تبدأ بخطوة خطوة واحدة للأمام عليك وأن تفكر جيدا في طبيعة احتياجتك عن طريق الإجابة عن هذه الأسئلة:-

– ماهو نوع الموقع الذي ستقوم  بإنشاءه؟

– هل تريد استخدام مدونات مثلا أو اشياء من هذا القبيل؟

– هل تحتاج لتشغيل برامج ويندوز من خلال استضافة موقعك؟

– هل تحتاج الي اصدارات معينه من ال PHP؟

– هل تحتاج ان يكون في موقعك برنامج معين بمواصفات معينه؟

– ماهي معدلات الزوار المتوقع  الي موقعك،  وقم بتصنيفها معدل زيارات كبيرة او صغيرة او متوسطة

بالإجابة علي هذه الأسئله البسيطة ستجد نفسك قد اكتشفت ماهي خطتك الانسب للفترة القادمة والتي لن تقل عن ٦ أشهر وبالتالي تستطيع ان تقرر بشكل جزئي ماهي خطة الاستضافة الأنسب لك.

اما اذا كنت جديد ولا علاقة لك بكل هذه المصطلحات فالأمر الطبيعي هو ان تبدأ مع استضافة مشتركة صغيره وغير مكلفة ماديا لك فهي الأسهل في اداراتهاوالأنسبا للمواقع الجديدة والصغيرة بالاضافة الي انه بإمكانك  في اي وقت الانتقال منها الي الدرجات الاعلي  بدون اي مجهود  وذلك مع زيادة حجم احتياجات موقعك.

2- اسأل علي المستضيف وتابع معدلات ثباته وتاريخه على الإنترنت.

من المسلمات ان لاشئ أكثر اهميه من أن يكون موقعك متصل بالإنترنت ويعمل  على مدار الساعة بشكل سليم وبدون اي مشاكل متعلقة بالمستضيف، لذا فأنت فى حاجة الي مستضيف لديه خوادم قوية وشبكات اتصال بالانترنت متصله بدرجة لاتقل عن %٩٩

اهتم باستطلاع أراء عملاء الشركة علي الإنترنت و كذالك حجم ونوعية العملاء، كما يوجد العديد من الادوات علي الانترنت _منها المجاني ومنها ما يقدم نسخ تجريبية_ تعطيك تقارير عن معدلات اتصال مواقع الشركات التي ترغب في الكشف عنه ،سنتناولها فى مقال أخر.

3- افهم اختيارات ترقية الاستضافة بشكل جيد لدي المستضيف.

الإستضافة المشتركة جيدة للمواقع الصغيرة والمبتدئين، لكن تصور  إذا زاد حجم زوار موقعك لسبب ما عن المعدلات المخصصة لخطة الاستضافة المشتركة او إذا  كنت في حاجة الي مساحة تخزينية  أكبر او لنقل بيانات او ايً من الخصائص الأخري بشكل اكبر من الشكل الذي تصورته و الذي تتيحه لك الشركة! ماذا يمكن أن تفعل في وقتها؟

عليك ان تعرف جيدا ما  هي معدلات النمو لديك، وما هي الخطة التي من المحتمل ان تكون في احتياج لخصائصها عند زيادة معدلات موقعك من الزوار او زيادة احتياجاتك بشكل عام وبعدها ستتمكن من تحديد  إذا كنت ستحتاج سيرفر وهمي VPS او سيرفر خاص Dedicated Server كخطوة ثانية متقدمة لما انت عليه.

4- افحص خصائص الاستضافة التي يقدمها المستضيف .

كل مستضيف يقدم عدد من الخصائص  في الوقت الحالي علي سبيل المثال اذا كان يتيح لك استخدام اكثر من دومين علي نفس الباقة ،مساحة ضخمة مع معدل نقل بيانات ايضا ضخمه اعتمادا علي تحجيم بعض الخصائص الاخرى مثل المخصص لك من حجم الذاكرة كموقع وعدد ملفات موقعك المسموح لك برفعها والمخصص لك من استهلاك وحدة المعالجة المركزيه بالإضافة إلى  الخصائص الاخري  كالبريد الالكتروني والنطاقات الفرعية والنطاقات الاضافية وغيره العديد من المواصفات ، لذلك قارن جيدا وضع هذه النقطفى بالك عند تحديد المستضيف القادم لموقعك فبعضهم يقدم لك مساحات تخزينية ضخمة و معدل نقل بيانات كبير ولكن يحجم لك بعض الخصائص الأخري لإجبارك  على ترقيةخطتك بعد فترة بسيطة الي خطة اعلي وبالتالي دفع مبالغ اخري.

5-دقق ! هل سعر تجديد الخدمة هو نفس سعرالاشتراك  أول عام  أم لا.

 فبعض الشركات تقدم لك سعر مدعم فقط لاول عام وتصبح مجبر في العام الثاني علي سعر مضاعف، من الضروري معرفة سعر التجديد في العام القادم فأغلب الشركات تقدم لك سعر تنافسي لتقوم بجذب اهتمامك اول مره ثم تقوم بمضاعفة المبالغ الخاصة بالتجديد بشكل كبير فربما تجد شركة تقدم لك خصم يصل الي ٨٠٪ في بعض اوقات العروض التروجية وعند التجديد يقوم بتحصيل ما قد قدمه  لك من خصم عند اول مره لذا عليك ان تعرف ماهو سعر التجديد للفترة التالية الا اذا كنت تخطط الي تغير المستضيف عند كل تجديد.

6- افهم جيدا سياسة استرجاع الاموال بالشركة.

هل تقدم لك الشركة فترة تجريبية؟

ماهي سياسات استرجاع الأموال لدي الشركة بعد هذه الفترة؟

هل هناك مصاريف الغاء يتم تحصيلها من الشركة أم لا؟

وذلك لمعرفة اذا كانت الشركة ستقوم  بإرجاع اموالك او جزء منها بعد الفترة التجريبية التي تقدمها، فبعض الشركات تقوم بإرجاع المبلغ بالكامل اذا شاب الخدمة اي عيب واضح وبعضها لاتقوم بإرجاع الإ مبلغ جزئي من المبلغ الكامل وبعضها يحصل قيمة إلغاء الخدمة مقابل الإلغاء لذلك عليك ان تعرف جيدا ما هي سياسة استراجاع الأموال بالشركة المستهدفة.

7- اسأل عن لوحة تحكم موقعك وطبيعتها وهل تقدم ادوات لتنصيب البرامج.

من المهم جدا ان تفهم اذا كانت الشركة المستضيفه لموقعك تقدم لوحة تقدم قويه مثل cPanel/WHM او لا تقدم وهل تقدم برامج التنصيب الألي مثل Fantastico و Softaculous و Installatron و غيرهم ام لاتقدم، انا لا اتصور شركة لا تقدم مثل هذه الخصائص البسيطة التي تساعدك دائما كمبتدأ  علي الانتهاء من جميع مهامك دون الدخول في تفاصيل مشاكل التنصيب.

8- اقرأ شروط خدمات الشركة وافهم جيدا متي يمكن للشركة ان تقوم بإيقاف حسابك ومتي تقوم بإنهاء الخدمة بدون سابق انذار.

دعنى اوضح لك الأمر بشكل مبسط هو ما لن تقوله لك معظم شركات الاستضافة مثل hostgator , ipage, inmotion وغيرها، هذه الشركات ستقوم بكل بساطة بايقاف موقعك اذا تخطيت الاستهلاك المخصص لك من وحدة المعالجة المركزيه او حتي الذاكرة او خالفت اتفاقية وشروط استخدام خدمات الشركة، لذا عليك قبل التسجيل ان تقرأ جيدا شروط الشركة التي ستقوم بالتعاون معها حتي لا تُعرض اعمالك للإيقاف في اي لحظة وربما بشكل نهائي وبدون سابق انذار.

9- استفسر جيدا عن خدمات الدعم.

استفسر دائما من الشركة التي تنوي التعاون معها عن اوقات العمل لديها ومتي تقدم الدعم الفني؟ ،هل تعمل في اوقات العطلات الرسمية؟ ،  لأي مدي يمكن ان تقوم الشركة بمساعدتك فنيا؟ هل ستقدم لك الدعم الفني مثلا في حالة مواجهتك مشكلة في البرمجية التي انشأتها علي موقعك مثل wordpress مثلا! أم ان كل ماتقدمه من دعم فني هو دعم مرتبط بالخادم والخدمات الأساسية الموجودة عليه دون الدخول في اي برمجيات خاصة بعملائها!

10- اسأل عن حلول النسخ الاحتياطي لدي الشركة

هل تقدم مثلا نسخ احتياطي يومي او شهري او اسبوعي مثلا؟ وداخل نفس السيرفر او خارجه ايضا تجنبا لاي كوارث؟

في بعض الأحيان تحدث مشاكل تقنية في موقعك أو حتي تقوم بالتعديل ثم تخطأ بدون أن يكون لديك نسخة احتياطية من الملف او الملفات التي كنت تقوم بالتعديل عليها، ربما ماهو أكثر من ذلك  كأن يقوم بإختراق موقعك شخص متطفل عن طريق ثغره ما في موقعك او حتي في جهازك ويقوم بمسح جميع ملفات موقعك وقواعد بياناتك وبالتالي يعرض جميع اعمالك لتهديد حقيقي او ربما يحدث مشكلة في القرص الصلب الموجود علي الخادم المستضيف ويعرض ذلك جميع ملفات موقعك لخطر الإزالة.

جميع الشركات تؤكد وهي محقة في ذلك ان مسئولية الحفاظ علي ملفاتك هي مسئوليتك الشخصية ولكن لنتفرض ان مساحة موقعك كبيرة جدا علي ان تقوم بتحميلها بشكل دوري علي جهازك مع سرعة انترنت متوسطة لديك فماذا تفعل حين ذلك! لذا توفر معظم الشركات نسخ احتياطية يوميه أو  اسبوعية وشهرية في بعض الاحيان ويقوم بنسخ جميع محتويات موقعك بشكل دوري خارجًا على خادم أخر لمزيد من التأمين والحفاظ علي ملفات موقعك، لذلك قم دائما بالنظر لهذه النقطة بعين الإعتبار ولا تغفل عنها عند تحديد مستضيف موقعك القادم.

11- اعرف هل مدة الاشتراك عام او اكثر فبعض الشركات تفاجأ العميل بأن مدة الاستضافة بخلاف مما هو متوقع.

لا تتفاجئ اذا وجدت ان مزود الخدمة الجديد لك يجبرك ان تقوم بالتعاقد معه علي فتره اكبر مما تتوقع او تحتاج لموقعك فبعض الشركات مثل lunarpages وضعت شرط التعاقد لمده ٥ سنوات لكي يتم تطبيق السعر التنافسي المعروض علي، ولا اعتقد انه من المناسب ان تتعاقد مع شركه استضافه لمده تتجاوز السنتين إلا إذا كنت تثق بخدماتها ومعدلات ثباتها بشكل كبير.

12- تطور الشركة.

من المعايير الهامة هو النظر الي مدي تطور الشركة علي مدار السنين ومواكبتها لمعايير التطور التكنولوجية و إلمامها بها فربما يكون موقعك مثلا يستخدم تقنيه متقدمة لا تدعمها  لعدم إلمامها او معرفتها بها وغير ذلك من الأمثله لذا من الهام ان تضع تاريخ وتطور الشركة و مستوي موظفيها امامك قبل ان تقرر أن كنت ستتعاون معاها ام لا.

13-اهتم بمعرفة عملاء الشركة  و مدي ثبات عمل العملاء المذكورين.

بعض الشركات تعرض للزائر في موقعها بعض من عملائها كنوع من اثبات انها شركة قويه  و جديرة بثقة العملاء فيها، نوعية عملاء كل شركة وقوة العملاء المذكورين من العوامل الهامة التي ستشكل  جزء في تصورك عن مدي ثبات وقوة خدمات الشركة.

بعد قراءة هذه النقاط  و الإجابة عنها ستتمكن بكل سهولة  من تحديد وجهتك القادمة حتي  إن كنت مبتدأ…

Related Post
إستضافة و سيرفر و نطاق و سي بانل و إف تي بي أكثر من 20 مصطلح عن المواقع الإليكترونية

إستضافة و سيرفر و نطاق و سي بانل و إف تي بي مصطلحات كثير غالبا لما بتقعد مع مبرمج أو مصمم مواقع بتسمعه بيتكلم بيها و عنها و مش بتفهم معناها عن المواقع الإلكترونية وعشان كده مبتكونش عارف .تتفاعل معاه كويس مبدئيا احنا هنوضح ليك أكثر المفاهيم اللي بيتم تداولها عن المواقع الإلكترونية بشكل مبسط يساعدك تفهم […]

Read more
خطط الإستضافة المختلفة أنواعها … أسعارها … الفرق بينها

عندما تقرر انشاء موقع الكتروني لعملك قد يكون امر غير سهل فى البداية بحيث تحتاج الى ارشاد و مساعده فبعد امتلاك اسم النطاق الخاص بموقعك سيكون عليك اختيار خطة الاستضافة المناسبة لموقعك ونظرا لان هناك العديد من المفاهيم الخاطئة عن الاستضافة فى الوطن العربي فهذه المقالة ستوضح لك المفهوم الصحيح للاستضافة ‏وما الفرق بين انواع […]

Read more
أهمية إمتلاكك لموقع على الإنترنت

إزاي يكون عندك بيزنس فى الوقت دى ومعندكش موقع إلكتروني ؟! فى الوقت اللى أي حد بيفكر يدور على معلومة أو يشتري أي حاجه بيروح يدور على الإنترنت الأول وأنت معندكش موقع على الانترنت لشغلك! ، العالم شكله بيتغير بسرعة مع وجود الإنترنت و بتتغير معاه أساليب شراء الناس لإحتياجاتهم، سرعة التغيير دي بتحتم علينا […]

Read more

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

LAYOUT

SAMPLE COLOR

Please read our documentation file to know how to change colors as you want

BACKGROUND COLOR

BACKGROUND TEXTURE